• اتصل بنا
  • من نحن
  • دخول الأعضاء
  • الدخول | التسجيل
    • تسجيل جديد
    • دخول الأعضاء
    • فقدت كلمة المرور

بحث

تسجيل جديد

عفواً ، التسجيل مغلق الآن يرجى المحاولة في وقت لآحق .

دخول الأعضاء

اسم المستخدم

كلمة المرور

فقدت كلمة المرور

الرجاء إدخال اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني. سيتم إرسال رابط إلى بريدك الإلكتروني تستطيع من خلاله إنشاء كلمة مرور جديدة.
صحيفة اخبار الالكترونية
 
  • الأخبار المحلية
  • الرياضة
  • شؤون دولية
  • منوعات
  • الاقتصاد
  • المجتمع
  • شؤون خليجية
  • موسم الرياض 2025
  • من المعذر إلى المونديال.. رسائل ثقة ودعم تؤكد: كلنا مع الأخضر
  • شراكة تطويرية مرتقبة بين التايكوندو السعودي والفرنسي
  • بطولة بلدية الجبيل الرمضانية تواصل منافساتها بمستويات فنية عالية
  • فنّ المكاتب للتجارة توقّع اتفاقية شراكة مع أكاديمية الهلال
  • نادي النور يحقق المركز الأول في منافسات كرة السلة بالأولمبياد الخاص لدوم الرياضة للجميع
  • تنافس قوي بين كبرى الإسطبلات في ثاني أسابيع موسم سباقات الرياض
  • سيل الخير يروي ملاعب الكوكب
  • كأس العالم للرياضات الإلكترونية شاهد على ريادة المملكة والنهضة الشاملة فيها
  • المنتخب السعودي ينافس (64) دولة في أولمبياد الفلك والفيزياء الفلكية الدولي بالهند
  • كأس العالم للرياضات الإلكترونية: فريق Karmine Corp الفرنسي بطلًا لبطولة Rocket League

أحدث الأخبار

اشاد توقع اتفاقية مع اصول وبخيت المالية
اشاد توقع اتفاقية مع اصول وبخيت المالية

تطوير طرق زراعية وطرح 5 فرص استثمارية خلال النصف الأول من 2026 بمليجة
تطوير طرق زراعية وطرح 5 فرص استثمارية خلال النصف الأول من 2026 بمليجة

رئيس مجلس إدارة شركة الكفاءات العالية يعلن تأخير بداية الدوام دعماً للأخضر السعودي
رئيس مجلس إدارة شركة الكفاءات العالية يعلن تأخير بداية الدوام دعماً للأخضر السعودي

انطلاق معرض “نعمل معاً لأجلك” للخدمة الاجتماعية الصحية بجامعي الخبر
انطلاق معرض “نعمل معاً لأجلك” للخدمة الاجتماعية الصحية بجامعي الخبر

تطوير وتأهيل 10 ملاعب رياضية برأس تنورة لتعزيز جودة الحياة
تطوير وتأهيل 10 ملاعب رياضية برأس تنورة لتعزيز جودة الحياة

أكثر من 40 متطوعا يشاركون في مبادرة تنظيف كورنيش الدمام الجنوبي
أكثر من 40 متطوعا يشاركون في مبادرة تنظيف كورنيش الدمام الجنوبي

أفسام الموقع

  • الأخبار المحلية (48٬517)
  • الاقتصاد (503)
  • الرياضة (3٬445)
  • المجتمع (118)
  • شؤون خليجية (15)
  • شؤون دولية (1٬427)
  • عام (497)
  • منوعات (454)
  • موسم الرياض 2025 (139)
الأخبار المحلية > نائب أمير منطقة الرياض يدشن اطلاق جائزة الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل آل فرحان
20/04/2018  

نائب أمير منطقة الرياض يدشن اطلاق جائزة الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل آل فرحان

+ = -
التحرير4
التحرير4 

دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض اطلاق جائزة الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل آل فرحان وتكريم الشخصيات المكرمة فيها وختام ملتقى تبادل الخبرات الثالث للتوحد الذي نظمته جمعية الأسر التوحد الخيرية لمدة ثلاثة ايام وعرض في الملتقى 25 ورقة عمل و6 ورش تعليمية.
ويصاحب الملتقى طرح لأوراق العمل لنخبه من الأكاديميين والأساتذة المختصين في مجال التوحد وبعض الأسر ويهدف الملتقى الى تبادل الخبرات والأفكار في مجال اضطرابات التوحد داخل المملكة من أجل عمل قاعدة بيانات تخدم الخدمات المقدمة لذوي اضطراب التوحد وكذلك طرق تفعيل الأنظمة والقوانين الخاصة باضطراب التوحد والتعرف أيضاً على واقع وآخر المستجدات العلمية لذوي التوحد محلياً في مجال التدريب والتأهيل والتوظيف.
وأعربت صاحبة السمو الأميرة سميرة بنت عبد الله آل فرحان رئيس مجلس ادارة الجمعية الخيرية عن شكره وترحيبها بحضور سمو الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز وقالت : إن حضوركم يعكس اهتمام الدولة اعزها الله على أن تحظى فئة ذوي التوحد للاهتمام والعناية لتحقيق لرؤية الوطن 2030 م والتي هي وجهه جديدة مليئة بالعزيمة والاصرار للوصول الى النجاح ، وأضافت أننا نقف اليوم امام تحدي جديد لجيل جديد ولفئة غالية علينا جميعا كانت تشكل رقما محدود وتضاعف ليصبح قضية مهمة تحتاج الى الدعم والمشاركة للتصدي لها من الجهات الحكومية والاهلية والقطاع الخاص حيث تجاوز عدد المصابين بالتوحد في المملكة العربية السعودية 200 الف حالة وفقا للنسبة العالمية التي تشير الى اصابة 1 شخص من كل 62 شخص سليم .
وأضافت أن هذا الملتقى نسلط الضوء على تبادل الخبرات بين الأسر والمختصين والمهتمين مع الجهات المعنية بهدف تحسين الخدمات المقدمة لذوي التوحد وفقا لمعايير الجودة العالمية لهذي الفئة وايصال الخدمات المقدمة لكافة مناطق المملكة ويحدونا الأمل ان نحقق تطلعات ولاة الأمر حفظهم الله في إيجاد حلول عاجلة وفعالة لهذه القضية والتي لا تزال بأيدينا جميعا كمجتمع ومسؤولين وتتخلص في عدة نقاط منها تفعيل دور القطاع الخاص من خلال تأسيس مراكز خدمات ذوي التوحد في كافة المناطق وتدريب كوادر وطنية للوصول الى المستوى الذي يتناسب مع هذه الفئة وتفعيل المشروع الوطني لذوي التوحد الصادر في عام 1423 وتمنت ان تصل الخدمات الى الجميع مشيدة بدور عددا من الجهات التي تساهم في خدمة ابنائنا من ذوي التوحد.
وألقى مدير عام الادارة العامة للصحة النفسية والخدمة الاجتماعية الدكتور نايف الصبحي كلمة وزارة الصحة موضحا فيها دور الوزارة مع هذه الفئة وتطلع الوزارة إلى تقديم خدمة اشمل .
فيما أشارت وكيل وزارة التعليم الدكتور هياء العواد بالجهود التكاملية مع ما تقدمة الوزارة من خدمات تعليمية لذوي التوحد في القطاعين الحكومي والأهلي وقالت : إننا نعمل في الوزارة على مبادرة طموحة لتطوير برامج التربية الخاصة ضمن برنامج التحول الوطني لتحقيق 2030 وتهدف هذه المبادرة الى تجويد الخدمات التعليمية المقدمة لذوي الاعاقة والتوسع فيها وتحسين بيئات التعلم بما يناسب مع قدراتهم واحتياجاتهم ومن ضمنها التوحد ولدنيا برامج من خلال مبادرة نعمل عليها ومنها برناج التدخل في رياض الاطفال وتطوير مراكز للخدمات المساندة للتربية الخاصة وتطوير المراكز القائمة, كما أن الوزارة تعمل على إنشاء مراكز للتقنية المساعدة ومبادرة تطوير برامج التربية الخاصة وإيجاد منصة تشخيصية موحدة لتسجيل الحالات وتحديد أهليتها للخدمات التعليمية والمساندة واستعرضت البرامج المستقبلية القادمة واختتمت حديثها الى أن الوزارة نظرا لوجود قوائم انتظار من الأطفال ذوي التوحد الذين لم تتمكن المراكز من استيعابهم تعمل الوزارة على منحهم قسائم تعليمية تدفعها الوزارة للتعليم الاهلي لتعليم فئات محددة من ذوي الإعاقة من بينهم ذوي التوحد الأمر الذي شجع المستثمرين لافتتاح برامج للتربية الخاصة.
وتحدث مستشار نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور فالح الرشيدي عن برامج الوزارة ومستقبل الخدمات التي تقدم لمصابي التوحد وقال : إن دور الأسرة ضروري مشاركتها والعمل على الكشف المبكر.
واستعرضت الأستاذة هدى الحيدر رئيسة اللجنة العلمية توصيات الملتقى التي طالبت بتفعيل المشروع الوطني لتوحد وانشاء برامج ادارة حالات الكتروني وطني مهتمة تقديم الخدمات التكاملية بين الوزارت في جميع المناطق وضرورة ايجاد برامج اعتماد وطني للخدمات التأهيلية والاجتماعية وتفعيل دور عيادة الطفل الصحي في مراكز الرعاية الأولية وإعداد ملخص بجدول زمني محدد في كافة القطاعات ذات العلاقة لتنفيذ المبادرات .
وفي ختام الحفل كرم سمو نائب أمير منطقة الرياض الداعمين والرعاة .

نائب أمير منطقة الرياض يدشن اطلاق جائزة الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل آل فرحان

الأخبار المحلية
لا يوجد وسوم

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.news.net.sa/322711/

المحتوى السابق المحتوى التالي
نائب أمير منطقة الرياض يدشن اطلاق جائزة الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل آل فرحان
تعرض نقطة تفتيش بين المجاردة وبارق لإطلاق نار وتحديد هوية عدد من المتورطين فيها
نائب أمير منطقة الرياض يدشن اطلاق جائزة الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل آل فرحان
أمير الجوف يستقبل الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء ومرافقيه

للمشاركة والمتابعة

  • التعليقات
  • تعليقات الفيس بوك

أضف تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

  • الاقسام الهامة
    • الرياضة
    • المجتمع
    • شؤون خليجية
    • شؤون دولية
  • أخرى

Copyright © 2026 www.news.net.sa All Rights Reserved.

المشاركات والتعليقات المنشورة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة وانما تمثل رأي كاتبها

Powered by Tarana Press Version 3.3.0
برمجة وتصميم ترانا لتقنية المعلومات | ترانا بريس